الخميس، 10 أبريل 2014

الروبوت في كلية فلسطين التقنية و اهم التوصيات

المدونة الفلسطينية الاولى 

ورشة حول تحديات مسابقة الروبوت السنوية الخامسة في كلية فلسطين التقنية بدير البلح


نظم قسم المهن الهندسية بكلية فلسطين التقنية ـ دير البلح ورشة عمل حول "تحديات مسابقة الروبوت السنوية الخامسة" برعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية والتي تعتبر الراعي الرسمي للمسابقة.
وحضر الورشة كل من د. إياد أبو هدروس نائب العميد للشؤون التخطيط والتطوير ممثلاً عن عميد الكلية وعاطف الشويخ نائب العميد للشؤون الإدارية وم. محمد أبو حطب رئيس قسم المهن الهندسية، وم. خليل أبو سليم المدير الفني لشركة الاتصالات، وبسام العديني المدير الفني لشركة جوال، وم. محمد سرور نائب كبير مهندسي الأقسام الهندسية مركز تدريب غزة GTC، وفتحي الحاج يوسف مدير دائرة الإدارة العامة للتقنيات بوزارة التربية والتعليم، وسعيد مشعل رئيس مركز مصادر التعلم وعدد من ممثلي الجامعات والكليات والفرق المشاركة واعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم.
وأكد م. أبو حطب على حرص القسم على إعداد الأنشطة المختلفة مثل الندوات والمشاريع التطبيقية والأيام الدراسية العلمية التي تخدم المجتمع وتساعد في تطوير العملية التعليمية وذلك للمساهمة في تحقيق اهداف الكلية في التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي وسوق العمل وربط الطالب والخريج بمتطلبات السوق.
واشار الى أن المسابقة جاءت كأحد الفعاليات السنوية التي يقوم بها القسم حيث نظم أربع مسابقات سابقة على مستوى الجامعات والكليات، موجهاً شكره لمجموعة الاتصالات الفلسطينية على دعمها المستمر للأنشطة العلمية الموجه وأعضاء اللجنة التحضيرية للمسابقة على ما بذلوه من مجهودات لإنجاح الورشة.
وفي نفس السياق أشار د. أبو هدروس إلى سعى الكلية الدائم لتعزيز مكانتها في خدمة وتنمية المجتمع من خلال فتح أفاق تعاون مع مختلف المؤسسات الدولية والمحلية في سبيل تطوير نفسها حيث حصلت مؤخراً على عدد من المشاريع لتطوير بعض الأقسام لديها والارتقاء بالكادر الأكاديمي والإداري وتطوير المناهج والخطط الدراسية والمختبرات العلمية وتزويد المدرسين والمحاضرين بالمهارات المتقدمة من خلال تنظيم الدورات التدريبية المتقدمة مثمناً دور المؤسسات الداعمة والمهتمة في مجال التعليم التقني وما تقدمه من منح دراسية ودعم للمشاريع المتنوعة ومنها المجموعة الفلسطينية للاتصالات التي ترعى المسابقة والتي قدمت دعماً متواصلاً للمسابقات السابقة.
ومن جهته أكد م. أبو سليم على حرص المجموعة على وجودها كشريك قوي لكبرى شركات وهيئات ومؤسسات القطاع العام والخاص وكمساهم فعال في مشاريع تطوير البنية التحتية والاستثمارية في فلسطين من خلال تقديم الدعم للعديد من القطاعات وأهمها التعليم العالي وتزويده بالتكنولوجيا الحديثة.
وأوضح أن رعاية المسابقة تأتي من حرص المجموعة على رعاية الطلبة الموهوبين في مجال الروبوت ودعم البرامج العلمية المتخصصة ورعاية وتشجيع الطلبة ذوي المهارات المتميزة في مجال البحث والابتكار العلمي.
كما تخلل الورشة محاضرة علمية حول ROBOTICS)) ألقاها م. سمير سرور وتحدث خلالها حول تقنيات الروبوت وكيفية بناءه، وأنواع البرمجة المستخدمة فيه من خلال عرض بوربوينت تفصيلي، إضافة إلى محاضرة اخرى ألقاها فتحي الحاج يوسف حول علاقة المدارس بعالم الروبوت من خلال عرض تفصيلي مختصر حول اهتمام وزارة التربية والتعليم بعالم التقنيات والإبداع من خلال الإدارة العامة للتقنيات والتي قامت بدورها بإنشاء نادي علمي للطلبة المبدعين لنشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والروبوت بين المدارس الثانوية والإعدادية، إضافة إلى تنظيم مسابقة على مستوي المدارس الثانوية والإعدادية في مجال الروبوت لتشجيع الطلبة على التعلم والعمل بروح الفريق والاهتمام بالعلوم التطبيقية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي من خلال الربط بين موضوعات المناهج الدراسية النظرية والتطبيقات العلمية باستخدام المصادر المتوفرة.
وقد قدمت الطالبة م. نهار الحلاق نيابة عن طلاب المستوى الرابع والخامس عرضا مختصرا حول Robotics Using LEGO Mindstorms) ).
وفي ختام الورشة تم فتح باب النقاش والأسئلة للطلبة والحضور والإجابة عنها من قبل المختصين.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اخبار اندرويد

برامج عربية

برامج اجنبية

العاب

جميع البرامج والمواضيع التي يتم نشرها في الموقع لاتنتهك أي من حقوق النشر Copyright ©2013